13مايو

أفضل 15 رواية أوروبية وروسية على مر التاريخ

15telegraph

رشحت صحيفة التلغراف نهاية الشهر الماضي  15 رواية أوروبية و روسية تنصح القراء أن يقوموا بقراءتها. وقد تناقش الأبجديون حول هذه الروايات وعبروا عن آرائهم حولها. فتقول الأبجدية لونا علي والتي قرأت خمس روايات من القائمة أنها أعجبت بكل ما قرأته منها وتنصح بقراءة الروايات الخمس التي قرأتها في حين أنها أبدت عدم إعجابها برواية الديكاميرون فعارضتها الأبجدية رفاه زهراء في أن الديكاميرون رواية تصف أحوال إيطاليا خلال القرن السادس عشر مما يجعلها رواية مهمة إضافة لكونها النسخة المشابهة لألف ليلة وليلة في أوروبا.

من جهة أخرى استغرب بعض الأبجديون ضم اعترافات جان جاك روسو إلى القائمة لأنها تمثل سيرة ذاتية لا حكاية روائية على الرغم من جمالية الكتاب.

تبدأ القائمة برواية المحاكمة لفرانز كافكا، يقول الأبجدي محمد الشواف أنه تفاجأ حينما عرف أن كافكا انكب على كتابتها في ليلة واحدة فقط! ويكمل في أنه يستغرب أشد الاستغراب كيف لا ينقطع نفسه الأدبي وهو قد كتبها دفعة واحدة دون انقطاع.

وقد كانت رائعة ميلان كونديرا “كائن لا تحتمل خفته” أيضاً ضمن قائمة صحيفة التلغراف وقد رأى الأبجديون أن عملاً كهذا يُفترض أن ينضم إلى قائمة كتب الفلسفة لا الروايات، فقال الأبجدي طارق البدوي معبراً عن لك:

الكتاب مُدخل لمدرسة الفلسفة .. حتى بالاحرى لمدرسة ميلان كونديرا .. ليس بالسهل ان تدخل جميع المفردات الى ذُهن الانسان مرةُ واحدة . يجب قرأته أكثر من مرة .. لعدم تخابُط الأحداثيات

وقد جاءت الرواية الوحيدة لميخائيل ليرمنتوف أيضاً ضمن هذه القائمة، وتقول الأبجدية إيمان عمارة عنها:

هذه رواية غير اعتيادية وإذا كنت تتوقع أن تري بطلا حقا كما هو اسم الرواية فجدير بك أن تقرأ أولا وتترك الحُكم بعد الانتهاء !

يجب هنا أن أشير لترتيب فصول الرواية فقد بدأت بوصف البطل علي لسان شخص آخر من عمر وطبقة اجتماعية مختلفة تماما عن البطل لذلك لم يكن وصفه هذا كافيا لنعرف شخصية البطل .

بعدها نقرأ مذكرات هذا الشاب (بطل هذا الزمان) نجد شخصا لا أخلاقيا يحصل سعادته من تحطيم حياة الآخرين

يصف نفسه قائلا : (لعبت في حياتي إما دور الخائن أو الجلاد) ، تفتتن به النساء حال يرونه وهو يحبهن -نعم- لكنه لا يضحي بقيد أنملة لأجل هذا الحب الذي سرعان ما يخبو ويتلاشي ويحل محله الضجر .

بإمكانكم إيجاد الكتب التي ترجمت للعربية من القائمة على موقع أبجد حيث تستطيعون أن تشاركوا في إثارة نقاش حولها أو كتابة مراجعة أو إضافة اقتباس، ولا تنسوا أننا في أبجد ننصحكم في ضم هذه القائمة إلى قائمة قراءاتكم المقبلة:

1- المحاكمة لفرانز كافكا

2- دون كيخوته لثيربانتس سايدرا

3- الاعترافات لجان جاك روسو

4- البحث عن الزمن المفقود لمارسيل بروست

5- كائن لا تحتمل خفته أو خفة الكائن التي لا تحتمل لميلان كونديرا

6- آنا كارنينا لليو تولستوي

7- زوربا اليوناني لنيكوس كازانتزاكيس

8- الديكاميرون لجيوفاني بوكاتشيو

9-لو أن مسافراً في ليلة شتاء لإيتالو كالفينو

10- الجريمة والعقاب لدستويفسكي

11- بطل من هذا الزمان لميخائيل ليرمنتوف

شارك التدوينة !