24فبراير

ومضة: أوّل شبكة إجتماعية عربية تتجاوز سقف إستثمارها الجماعي على يوريكا

 

wamda_logo_nav_ar

كتبت الصحافية، إيمان مصطفى، مقالاً عن أبجد عبر موقع ومضة. وقد تحدثت مصطفى في هذا المقال بإسهاب بديع عن موقع أبجد، كيف نشأ وما هي رؤيته ومخططاته المستقبلية. وناقش المقال حصول أبجد على جائزة محمد بن راشد للمشاريع الناشئة وعن حملة موقع أبجد عبر يوريكا ونجاحها واصفاُ إياها بأنها تجاوزت التوقعات.

Eman Mustafa

والموقع الذي حاز على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم عن أفضل مشروع عربي ناشىء لعام 2013، مصمم ليتمكن القارىء من استعراض ملاحظاته حول كتاب قرأه، والإطلاع على ملاحظات الآخرين، وتبادل الخبرات الثقافية وإنشاء قوائم القراءة الخاصة بكل قارىء من حيث عناوين الكتب التي قرأها سابقا أو يقرأها حاليا أو ينوي قراءتها. وهنا تمكن فكرة التواصل الثقافي الذي دُشن الموقع للوفاء بها.

ويختلف أبجد كلياً عما تقدمه نوادي القراءة العربية التي باتت منتشرة على الإنترنت. فهو يتيح للقارىء إنشاء صفحته الخاصة، والاحتفاظ بسجل قراءاته، وتقييماته ومراجعاته عليها. كما يمكن للقراء متابعة بعضهم البعض والتواصل مع الكٌتاب والمدونين يومياً، والتعرف على جديد الإصدارات من الكتب والسير الذاتية لمؤلفيها…. ومضة

wamda

وتخطو حيلوز نحو هدفها بثبات حتى الآن، فهي تحلم ان يصبح أبجد “جود ريدز”Good Reads العرب. ولم لا؟ فقد احتاج “جود ريدز” 7 سنوات حتى نجح في استقطاب موقع “أمازون” للإستحواذ عليه مقابل 150 مليون دولار.

فإذا اخذنا في الاعتبار أن أبجد يلعب منفرداً على الأرض، هل ينجح بأخذ المسار ذاته؟ … ومضة

شارك التدوينة !