2يوليو

اقتراحات موقع أبجد لهذا الأسبوع

kkkkkk

يوفر لكم موقع أبجد لهذا الأسبوع عشر كتب جديدة حتى تقوموا بإضافتها لقائمة قراءاتكم المقبلة. وتتنوع هذه الكتب بين الرواية والمقال أو الكتب الثقافية والفكرية.

كان الاقتراح العاشر لهذا الأسبوع من نصيب كتاب عقل غير هادئ: سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون لكار ردفيلد جايمسون. يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع الكبير، وتسرد الكاتبة في هذا الكتاب سيرتها الذاتية مع مرض الاكتئاب. وقد لخصت الأبجدية حنان البقمي الكتاب في مراجعة لها جاء فيها:

تجربة شخصية على كثر الآلآم الموجودة فيها إلا أنها عظيمة وشجاعة بما يفوق الوصف صحيح أن وجود الجو العائلي والأصدقاء ووجود الرعاية الطبية الممتازة ساعدها لتجاوز محنتها إلا أن شخصيتها القوية ساعدت جداً في تخطي الأزمة لديها روح تحب الحياة جداً وهذه الروح لمن يمتلكها هي ترياق الشفاء، أعتقد جداً أنها محظوظة بوجود المساندين والأصدقاء الحنونين الذين تفاهموا حالتها وساعدوها على تجاوزها ولو لبعض الوقت، ضحكت كثيراً في هذا الكتاب وكذلك تعاطفت جداّ لكن أعتقد أن الهوس لم يكن سيئاً كله فقد كان فيه جوانب مشرقة بالنسبة لها

في الترتيب التاسع حلت رواية حكواتي الليل لرفيق شامي والتي تعذب شامي كثيراً حتّى استطاع أن ينشرها بعد فشل رواياته السابقة. وتقول الأبجدية سوسن أمين عن الرواية:

الحكايات الخيالية أسلوب متميز له تأثير كبير, بيقدر فيه الراوي يقول كل ما يريد من آراء ونقد بحرية

جميلة حكايات رفيق شامي, مليئة بالسحر والجمال والمعاني

لما بيفقد سليم العربجي حكواتي دمشق القدرة على الكلام, بيساعده أصحابه السبعة بأن كل واحد فيهم يحكي حكاية كل ليلة حتى يسترد سليم صوته

الحكايات مزيج بين الخيال والواقع, واقع دمشق في أواخر عام 1959

وجاءت رواية لماذا تقتل يا زيد؟ ليورجين تودينهوفر في الترتيب الثامن، وهي قصة عن المقاومة العراقية. وقد جاء التالي على غلاف الرواية:

هذا الكتاب هو الأكثر جرأة وموضعية وحيادا مما نشر فى السنين الأخيرة حول علاقة الغرب بالعالم الإسلامى , وهذا يفسر انتشاره الواسع وبقاءه على قائمة الكتب الأكثر مبيعا فى ألمانيا , عند صدوره فى مارس 2008 مما دفع أغلب المحطات التيلفزيونية إلى دعوة المؤلف للحديث معه عما أورده فى كتابه من وقائع وأحداث وفرضيات تتعلق بهذه العلاقة وكيف توصل إليها من قلب الأحداث ..

لماذا تقتل يا زيد ؟ كتاب يتسم بسياق اجتماعى إنسانى ثرى, تتمركز أحداثه حول ” زيد” باعتباره الشخصية الرئيسية للأحداث.. ذلك الفتى العربى الوسيم الخجول المقاوم, نموذج للصمود العراقى والإيمان بحتمية حقه فى أرضه ووطنه وسيادته .. فدائى من بين آلاف غيره, آلوا على أنفسهم رفض ممارسات الغرب ضد بلادهم .. يحكى تلك القصة الحقيقة لهذه المقاومة الباسلة بلا رتوش أو أقنعة.

وكان الاقتراح السابع لهذا الأسبوع من نصيب كتاب الليبرالية وحدود العدالة لمايكل ج. ساندل. ويعالج الكاتب في هذا الكتاب النتائج التي تترتب على أسئلة من نوع ماذا لو تُرك المواطنون أحراراً إلى أقصى حد ممكن في اختيار القيم التي تُرضيهم؟ وحلت كتاب البئر الأولى في الترتيب السادس، وهي الكتاب الأول من سيرة حياة جبرا إبراهيم جبرا التي سرد فيها حكايات التي عاشها في فلسطين. وتقول الأبجدية نجوى حرب عن الكتاب:

يكتب جبرا طفولته الى سن الثالثه عشر هذا مااغضبني لماذا توقف ..!! تنقلت معه بطفولته بين بيت لحم والقدس ومعالم فلسطين ..كان طفلا وقت اللعب ..يكبر حين يلامس هموم عائلته ..سرت معه بين اشجار الزيتون ودوالي العنب ..حتى اغاني الالعاب غنيتها معه ..اريد ان تتجه بي البوصله الى بيت لحم حديثه اغراني بها ..الذكريات اللتي كانت بطفولته جعلتني اتمنى ان اعود طفله واعيش طفولته ..هل تعلمون الطفوله المتمرده ببراءه ,الجميله حد ان اللعب لاينتهي ..حد ان الحلم يشاركنا حتى اكل الخبز ..اول دفتره اشتراه بقرش حيث كان والداه يعمل من الصباح حتى المساء ويوميته قرش ..اعطته جدته قرش واشترى بهِ دفتر بعد ثلاث ايام اوراق الدفاتر صارت صائرات ورقيه ..القلم براه حتى لم يعد قلما ..افلام الكرتون الصامته جعلت خيالاً يحلق فوق شجره مع اصدقاءه ويبنئ سفينه ويحفر نهرا او بحرا ..بكيت معه حين طرد من المدرسه وفرحت حين اعادوه كان محبا للمدرسه جاهزا للخروج منها لان اخواته كانو هكذا لكن اخوته كانو يريدون مافاتهم هم هو يكمله ..ذكريات لازالت في ذاكراته تقاسمتها معه في هذا الكتاب..اتذكر مواقفه وشغبه كانها اصبحت ذاكراتي طفولته

وكان الاقتراح الخامس الذي ينصح به أبجد هو كتاب بين أحضان الكتب لبلال فضل. وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي يتحدث فيها فضل عن الكتب التي قرأها وينصح بها القُراء. وحظي كتاب لا أعلم هويتي لحسام الدين حامد بالترتيب الرابع، وقد جاء الكتاب على شاكلة الحوار بين متشكك ومتيقن من الإيمان حيث يقدم المتيقن حججاً وأدلة على كل تساؤلات المتشكك. وجاء الاقتراح الثالث لرواية الورقة الحمراء لميجيل دي ليبس وكتبت الأبجدية د.حنان فاروق عن الرواية مراجعة عن الرواية جاء فيها:

احتجت بعض الوقت لألتقط أنفاسي بعد انتهائي من تلك الـ ماذا أقول؟… كيف أستطيع أن أتصور الكيفية التي كتبت بها تلك الرواية… الفكرة نفسها مجرد الفكرة فيها من العمق مافيها… كل مايتصل بالحكاية .. حكاية العجوز التي تبدأ بحفل معاشه وتساقط الحياة من جسده وروحه تدريجيًا بفقدانه من يحب سواء بالموت أو باللامبالاة التي تتنامى من الآخرين جهة من يتصورون أن أدوارهم انتهت وأنه لم يعد لهم معنى ووجودهم مجرد عائق لأدوارهم التي لم تنته بعد… الفتاة .. الطرف الآخر للحكاية الخادمة التي في مقتبل العمر التي تتواضع أحلامها البسيطة حد الرغبة في بناء بيت..عائلة… مجرد عائلة وزوج بسيط تحبه… تتمناه.. رغم كل جنونه وعذاباته.. وتتضافر كل أنواع الألم والصفعات لتقف في سبيل هذا الحلم عندها يجد العجوز الذي لم يعد يحتاجه أحد والبنت التي لايراها أحد نفسهما وجهًا لوجه أمام العذاب والموت … إنك ترى تفاصيل الرجل العجوز بإتقان… عاداته… تطورات شيخوخته… أصحابه الذين يتساقطون وحكاياته المعادة التي تتكرر ألف مرة فتصبح مزحة للبعض ومللًا للبعض الآخر… نسيانه… لامبالاته… نظرته التي لايستطيع سحبها للأمام… فشله المستمر في التغيير لأن جميع من حوله لا يرونه… البنت تشترك معهه في محدودية عالمها وأسواره المتمثلة في الفقر واليأس من غد أفضل الذي يفشل كل أمل جديد في انتزاعه… مكائد وحقد ونفسيات الخادمات صديقاتها لأحلامها الصغيرة حتى قبل أن تتجسد… رصد الموت وانتظاره في ردهة ماتبقى من أيام العمر والذي يكون أشد من الموت ذاته..مازلت مندهشة… ومتألمة في آن،،،

وذهب الاقتراح الثاني لرواية حكومة الظل لمنذر القباني والتي كتبها القباني على شاكلة روايات التشويق والإثارة؛ فيسلط الضوء فيها على دور بعض الحركات السرية التي تعمل في الخفاء وما تؤثره على إحداثيات صناعة القرار في العالم. وأخيراً جاء كتاب المخ: ذكر أم أنثى؟ لعمرو شريف ونبيل كامل في الترتيب الأول لهذا الأسبوع. ويعقد الكتاب مقارنة بين تركيب وعمل مخ كل من الذكر والأثنى ويبين أبرز صفات كل منهما. وقد لخصت الأبجدية إيمان صادق الكتاب في أبجدية نقتبس منها:

الكتاب مكون من ثلاثة عشر فصلا يحاول الكاتبان مع كل فصل توضيح الفروق البيولوجية بين مخ الرجل ومخ المرأة ويدللان على ما يقولانه بالدراسات العالمية التى أجريت فى هذا المجال.

طبعا الكتب من هذه النوعية صعب كتابة مراجعة لها أو على الأقل أتحدث هنا عنى ولكنى أخترت هنا أن أكتب بعض المعلومات والاقتباسات من الكتاب والتى أدهشتنى عند قراءتى لها .. وما سأكتبه هنا لا يعبر الا عن أقل القليل مما ورد فى هذا الكنز والقليل مما كتبته فى مفكرتى الشخصية أيضا.

ندعوك في موقع أبجد أن تطلع على الكتب المقترحة وتختار منها ما يعجبك كي تضيفه لقائمة قراءاتك المقبلة.

شارك التدوينة !