23أبريل

اليوم العالمي للكتاب

World-Book-Dayabjjad

يصادف اليوم “اليوم العالمي للكتاب” وهو اليوم الذي أقرته منظمة اليونيسكو في عام 1995 للترويج للقراءة، الطبع وحقوق النشر.

تقام العديد من الفعاليات في مختلف مدن العالم بالإضافة لمدن عديدة في العالم العربي؛ ففي السعودية يحتفل نادي كتابي بهذا اليوم عن طريق ورشات لحث أولياء الأمور على تشجيع أطفالهم على القراءة بينما في المغرب العربي ستُنظم العديد من المحاضرات احتفاءً بالكتاب وسيقوم بعض الكتاب المحليين بتوقييع كتبهم أو دواوينهم للشباب. من وجهة أخرى قام بعض الشباب العربي للترويج لمبادرة على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يقوم القارئ بأخذ صورة لنفسه وهو يقرأ ومشاركتها مع أصدقائه على شبكة الانترنت كجزء من حث الشباب على القراءة.

في أبجد فردت زهرة منصور فكرة مختلفة وهي أن يقوم كل قارئ في هذا اليوم بترك كتاب في أحد وسائل النقل كقطار أو باص أو سيارة أجرة وبهذا يكون قد ساهم في نشر قراءة كتاب جديد وقد وافقها أغلب الأبجديين الذين عبروا أنهُ بالإمكان أيضاً كتابة موقع أبجد على الكتاب بحيث يستطيع القارئ أن يجدنا من خلال الكتاب الذي وجده بالصدفة. في حين لم تعجب هذه الفكرة البعض الذي وجد أن كتبه عزيزة عليه جداً ولن يكون قادراً على مفارقتها.

من جهة أخرى تساءلت الأبجدية ثناء الخواجا (كوفية) عن الفعاليات التي ستقام في بلدان الأبجديين وأجابها أغلب الأبجديين أن السياسة في بلدانهم تطغى على أغلب النشاطات الأخرى.

نحن في أبجد ندعوك أن تقرأ المزيد من الكتب وتكتب مراجعتك عنها في الموقع حيث ستلتقي بآلاف القراء.

شارك التدوينة !