2يونيو

دور النشر العربية: عودة قوية للقارئ العربي والفضل للإصدارات الإلكترونية

Reading infographics

في ظل الحديث الكثير عن انصراف العرب عن القراءة أو الاهتمام بالكتاب وظهور إحصائيات لا تستند إلى أي بحث علمي حقيقي أو دقيق، كأن معدل القراءة في العالم العربي لا يتجاوز الست دقائق سنوياً، ظهرت دراسات جديدة دحضت كل هذا بل وأكدت على أن القراءة في عالمنا العربي لم تمت وإنما هي في تقدم واضح وكبير.

تناقلت العديد من وسائل الإعلام إحصائيات جمعتها من مصادر عديدة مثل موقع جوجل الإلكتروني الذي أشار لوجود خمسة مليون عربي يقومون باستخدامه للبحث عن كتب أو مؤلفين، والفيس بوك الذي أكد أن فيه أكثر من 22 مليون مستخدم عربي يهتمون بالقراءة والكتب عن طريق ربط حساباتهم بمواقع مهتمة بالقراءة أو إضافة كتب على حسابهم في الإشارة إلى ماهية اهتماماتهم. وقد قدَّم موقع أبجد إحصائيات زواره ومستخدميه العرب؛ فهناك 135 ألف كتاب أضيف إلى قوائم القراءة من قِبل الأبجديين وحوالي نصف مليون صفحة يتم تصفحها من قبل الأعضاء أو الزوار شهرياً هذا وقد قيَّم القراء على موقع أبجد الستين ألف كتاب حتى اللحظة.

وقد أوعزت دور النشر العربية هذا الاهتمام المتقدم في القراءة إلى انتشار الكتاب الإلكتروني ورخص ثمنه أو توفره بشكل مجاني على الشبكة العنكبوتية، الأمر الذي سهل على القارئ العربي الحصول عليه خصوصاً وأن ثمن الكتاب الورقي أعلى بقرابة الخمسين مرة مما هو عليه في الدول الغربية كما وضح السيد عمار مرداوي.

من جانبها، إيمان حيلوز مؤسسة موقع أبجد علقت على الموضوع قائلة:

تبعث هذ الأرقام بريق أمل لدى المؤلفين ودور النشر التي ظنت لفترة أنها فقدت قارئها. بيد أن هذه الأرقام تؤكد عودته مع اختلاف ملحوظ في ميوله ورغبته بقراءة المؤلفات عبر شاشات أجهزة الموبايل والأجهزة اللوحية التي تلازمهم طوال الوقت، وهو ما يستدعي منا كشركات عاملة في هذا المجال تفهم رغبة القارئ واحترامها والتوجه أكثر نحو النشر الإلكتروني

بفضل التقنيات الحديثة لم يعد هناك ما يخشاه المؤلف ولا دور النشر، من تعدي على حقوق مؤلفاتهم أو سرقتها أو حتى إمكانية إعادة نشرها، كما هو الحال بالنسبة لمكتبة ياقوت التي نجحت بتطوير تقنية تشفير وحماية يستحيل تجاوزها، إذ يتم تشفير كل كتاب يتم تحميله بطريقة خاصة تتوافق مع الجهاز ذاته فقط ولا يمكن قراءته على أي جهاز اخر.

هذا وقد تناقلت كل من الدستور، المختصر نيوز، أخبار اليوم، MENA FN , الأيام، السبيل، aitnews، أخبارك، نصف الدنيا، ثبت، تواصل، صحفي، سرايا، العربية، أخبارك، إذاعة الكوثر، أخبار البلد، أخبار الأردن، موقع عمان نت، وكالة المحرر، قناة العالم، جريد بيان الالكترونية، المشاهير، المدائن، وكالة بيت لحم للأنباء، النورس نت، جريدة شباب مصر، وكالة رم للأنباء، البوصلة، بوابة إفريقيا الإخبارية، وطنا نيوز، دنيا الوطن، صدى الشعب، الغد، الرأي، صحيفة نبأ الالكترونية، إيثار نيوز، وكالة كيلوبترا للأنباء، زاوية، العالم الجديد، كرمالكم، هلا نيوز، نبض الرصيف نت، و جسور العرب هذه الإحصائيات المبشرة بالخير.

 

شارك التدوينة !