18سبتمبر

عشرة كتب يقترحها عليكم أبجد

1010sa

يقترح عليكم موقع أبجد لهذا الشهر عشرة كتب متنوعة تستطيعون ضمها لقوائم قراءتم المقبلة.

جاء كتاب ملكوم إكس: سيرة حياة لأليكس هالي في الترتيب العاشر. وقد ارتبط اسم مالكوم إكس بنضال السود أو الزنوج في أمريكا خلال الستينات من القرن الماضي مما ساعد على رواج هذا الكتاب بين الشباب السود في أمريكا. وتقول الأبجدية زهرة منصور أن هذا الكتاب ساعدها في فهم الحياة السياسية في العالم العربي وأنهت مراجعتها قائلة:

بعد سيرة مالكوم لن أتفهم من يصافح خصمه بل سأتفهم من يحاول جاهدا أن يقتلع خصمه بحجته ليصل إلى هدفه، كثيرا ما خطر في بالي “الأخوان في مصر ” وكيف فشلوا فشلا ذريعا ليتهم يقرأون!لكن هدمهم ايديولوجيا أفضل من قرأتهم!

من جهة أخرى يرى الأبجدي أحمد اشكيبي أن قراءة هذه السيرة واجبة على كل فرد يريد أن يتعرف على مالكوم إكس. في الترتيب التاسع جاءت رواية ليالي السيد لأحمد جاد الكريم، وتدور أحداث هذه الرواية في إحدى قرى الصعيد في مصر واصفاً فيها طبيعة الحياة هناك. وقد شاركنا الأبجدي فكري عمر بمراجعة تحليلية وتفصيلية للرواية جاء فيها:

 يبدو للقارئ أثناء قراءته للرواية أن مقام السيد، الذى لم يسميه الكاتب باسم محدد؛ ليحوله من الحالة المتجسدة إلى الرمز كالقرية تمامًا أنه – المقام – لا يشكل بناء مربعًا فوقه قبة، وتوجد داخله عظام السيد، وتطوف حوله روحه الكريمة فقط، بل يشكل هذا المقام مرتكز للقرية، ويعطيها أفضلية ما عن بقية البلدان والقرى المجاورة التى يأتى أهلها أيام المولد، ويشكل أيضًا طريقًا لنجاة المعوزين وأصحاب الحاجات، ففى أيام المولد تُذبح الذبائح، ويوزع الأغنياء ما تيسر على الفقراء؛ فينتهى الجوع فى تلك الأيام، وتلتصق الأمنيات بقماش الضريح فى انتظار التحقق، ويأتى الغجر بألعابهم العجيبة، وتلك الأجواء التى تخلط ما بين روحانية التصوف حول الضريح، والانفلات الغرائزى مع نساء الغجر فى الخيام المنصوبة على أطراف البلدة.

وحل كتاب أسطورة الأدب الرفيع لعلي الوردي في الترتيب الثامن، ويناقش هذا الكتاب فكر كل من مدرسة الشعر واللغة التي تتزمت بالقواعد والمدرسة التي تنتقد من يضع قواعد معقدة في سبيل الكتابة. أما كتاب الحكاية والتأويل: دراسات في السرد العربي لعبد الفتاح كيليطو فحل سابعاً، ويتناول هذا الكتاب مجموعة نصوص قديمة يأخذ الكاتب في تحليلها بطريقة حديثة وجديدة. وتقول الأبجدية كندة أن تلك التحليلات كانت عجيبة وطريفة في آن واحد أما ثناء الخواجا فقد أكدت أن هذا الكتاب سيغيّر من طريقة تعاطي القارئ العربي مع النصوص التي سيقرؤها مستقبلاً.

في الترتيب السادس حلت رواية الشيطان يزور موسكو – المعلم ومارغريتا لميخائيل بولغاكوف وكتبت الأبجدية لونا علي مراجعة قيمة عن الرواية تقول فيها:

ماذا عن الرواية؟!! شيطان، سحر، قط يتكلم “شخصية ولا أروع” مدينة تتخبط وأشياء أخرى (هذا الخط الأول). بيلاطس البنطي وقصة إعدام المسيح واغتيال يهوذا وأشياء أخرى (هذا الخط الثاني). والمعلم ومارغريت هما من يربطان بين هاذين الخطين بطريقة غير مباشرة. لا أنكر أن موضوع الرواية لا يتفق مع ذائقتي بالإضافة للمعاناة مع الأسماء التي عشتها وأن النص بطبيعته نص صعب بقفزاته اللامعقولة التي بوجود السحر تصبح معقولة، ولا أكذب عليكم وأقول لكم فهمت الرواية بالعكس رواية غامضة والفهم نص نص، ولكن بالنهاية هي رواية متقنة، نصها نص روائي مسرحي سينمائي، كوميدي مأساوي خيالي، والمترجم “إبراهيم شكر” نجح في مهمته على أكمل وجه.

أما الاقتراح الخامس فكان من نصيب رواية السيدة من تل أبيب لربعي مدهون، وتحاول هذه الرواية أن تسلط الضوء على التعايش الفلسطيني – الاسرائيلي عن طريق علاقة بين كاتب فلسطيني وممثلة إسرائيلية وابن زعيم عربي معروف. وقد انقسم الأبجديون بين مؤيد لأفكار هذه الرواية ورافض لها؛ فتقول دعاء عادل أن الكاتب حاول أن يُشعرها أن العيش مع المستعمر هو شيء ممكن مما جعلها تنفر من الرواية أما إبراهيم عادل فرأى أن الرواية صورت واقعاً فلسطينياً. وجاء كتاب إيران من الداخل لفهمي هويدي في الترتيب الرابع، ويحاوي هويدي في كتابه أن يفسر ما يجري في إيران ويقول الأبجدي نزار الدويك عن الكتاب:

تناول الكاتب حقبة الثورة الايرانية في السنوات الاولى منها ولكنه وضح وبطريقته العلمية المحايده مقدمات هذه الثورة واورد شرح مفيد جدا للمجتمع الايراني وتكوينة وخلفيته وعلاقاته قبل الثورة,

تناول الكاتب بتفصيل ممتاز القضية السنية الشيعية بكل سلبياتها وايجابياتها من حيث الجانب الايراني.

اعتقد ان الكاتب قصر بشكل واضح في التطرق للحرب العراقية الايرانية ولم يعطيها حقها.

هذا الكتاب وبصدق يعتبر اشمل ما قرأت عن الثورة الايرانية.

وجاء الاقتراح الثالث لرواية قبل أن أخلد للنوم لواتسون، وتحكي هذه الرواية قصة الكاتبة كريستين التي تبلغ السابعة والأربعين من عمرها، والتي فقدت إثر حادث مأساوي قدرتها على الحفاظ على ذكرياتها الحديثة لأكثر من يوم واحد، مما يضعها في حلقة مفرغة حيث يخيل إليها عند الصباح أنها عزباء والحياة أمامها لتختار طريقها، لتكتشف بعد وقت قصير أنها تعيش مع زوجها بِن، حيث تم اتخاذ معظم قراراتها المستقبلية سلفاً. ويقول الأبجدي أحمد سعيد البراجه عن الرواية:

برع‏ ‏الكاتب‏ ‏في‏ ‏صياغة‏ ‏روايته‏ ‏،،‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أنه‏ ‏استغرق‏ ‏وقتا‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏كتابتها‏ ‏لكي‏ ‏يحافظ‏ ‏على‏ ‏الإثارة‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏صفحة‏ ‏وحتى‏ ‏النهاية

وأروع‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الرواية‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏عن‏ ‏‏(‏‏ ‏بن‏ ‏‏)‏‏ ‏فتظل‏ ‏طوال‏ ‏الرواية‏ ‏محتارا‏ ‏في‏ ‏أمره‏ ‏،،‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏انسان‏ ‏رائع‏ ‏ومحب‏ ‏لزوجته‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏شخص‏ ‏أناني‏ ‏بغيض‏ ‏؟؟‏ ‏ولا‏ ‏تنتهي‏ ‏حيرتك‏ ‏إلا‏ ‏بالنهاية‏ ‏المدهشة‏ ‏والتي‏ ‏أعتبره‏ا‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏النهايات‏‏ ‏التي‏ ‏قرأتها

أما في الترتيب الثاني فحل كتاب حديث الروائيين والذي يتضمن خطباً لمجموعة مختلفة من أهم الروائيين الغربيين وهم هاروكي موراكامي ، وإيزابيل الليندي ، وأورهان باموق ، وبول أوستر ، وجي كي رولينج ، وميلان كونديرا. في حين كان الاقتراح الأول من نصيب كتاب سنوات الخداع للبرادعي والذي يتحدث فيه عن علاقته بأميركا وبالمفاوضات مع إيران.

لا تنسوا أن تضيفوا هذه المجموعة الرائعة لقوائم قراءتكم وتشاركوا موقع أبجد مراجعاتكم فيها.

 

شارك التدوينة !