25يونيو

عشر كتب جديدة يقترحها موقع أبجد

new10

في هذا الأسبوع يقترح عليكم موقع أبجد باقة جديدة من الكتب والروايات المتنوعة والتي حظيت بتقييمات عالية من قبل الأبجديين.

فقد جاء الاقتراح العاشر لهذا الأسبوع لكتاب نظرية اللعبة لخالد عودة الله وهو عبارة عن مجموعة قصصية خرجت من رحم الضفة الغربية في فلسطين. وقد لقيت هذه المجموعة إعجاباً شديداً من القراء على موقع أبجد فيدعو الأبجدي هاني عبد الحميد الجميع لقراءة هذه المجموعة ويؤكد لهم أنهم سيتمنون لو أنها لم تنتهِ أبداً لشدة روعتها. وتوافقه في هذا الأبجدية شروف الفطافطة والتي رأت فيها أملاً جديداً للأدب العربي. وحلت الأعمال الكاملة للشاعر المصري أمل دنقل في الترتيب التاسع، وتسرد الأبجدية مروة عاصم سلامة قراءة عميقة لهذا الديوان نقتبس منها:

ستجد أمل دنقل يؤرخ كل قصيدة ..ولا أدري كيف ينسى بعض الشعراء هذه اللمسة الحميمة فهي تمنح القصيدة شهادة ميلاد ويبدو الشاعر حينها كأب التقط صورة لطفله حديث الولادة ليجتر الذكرى متى شاء

ستجد أيضا مزجا مدهشاً للشخصيات التاريخية والشعر كزرقاء اليمامة والمتنبي وأبي موسى الأشعري …فقط لم ترقني منها قصيدة (حوار مع ابن نوح) فلقد جعله رمزاً لمن اختار أن يقف بوجه الطوفان من أجل إنقاذ الوطن ولم يفر بالسفينة إلى شاطئ الأمان ، ولا يستحق ابن نوح وهو((عمل غير صالح)) كما قال الله سبحانه لمثل هذا الارتقاء الشعري …أما أقربها إلى قلبي حينما تحدث عن حزن أم الشهيد وكأنها الخنساء أو أسماء بنت أبي بكر مع ولدها عبد الله ابن الزبير ابن العوام الذي لم يكتفي الحجاج بقتله بل تركه معلقا بأستار الكعبة

وكان الاقتراح الثامن لهذا الأسبوع من نصيب رواية الأرض المسطحة قصة خيالية متعددة الأبعاد لإدوين إبوت التي سحرت كل من قرأها منذ ظهورها، وقد كتبت الأبجدية رميساء الجبالي مراجعة مثيرة في هذه الرواية:

في البداية ما دفعني لقراءة هذه الرواية هو لأرى إن كانت ستحببني حقاً في الرياضيات، وهذا ما استطاعت فعله .. بشكل ممتع ومدهش .. منذ دخلت عالم الأشكال لم استطع أن أتوقف حتى أنهيها.. تعطي المعلومات بطريقة بسيطة.. القصة تدور في عالم مختلف تمام الاختلاف عن عالمنا.. يحكمه نظام ديكتاتوري، يقسم السكان فيه الى طبقات على أساس عدد الأضلاع وبالتالي الزوايا والتي تمثل العقلية، يحتقر فيها الادنى مرتبة.. كما يحدث عندنا بتصنيف الناس على حسب جنسياتهم أو أموالهم أو أنسابهم وعائلاتهم.. النساء في الأرض المسطحة محرومات تماماً من نعمة الذكاء، ولا يملكن الفكر ولا رجاحة العقل ولا البصيرة، ولا يملكن قوة الذاكرة ويخضعن للانفعالات اللحظية ويضعنها فوق كل اعتبار..تقليل من شأن المرأة وعدم إعطائها حقها لم يعجبني احتقار المرأة هكذا وجعلها لا شيء فهي نصف المجتمع ..الرواية كانت فيها بعض المخالفات العقائدية وانا اتحفظ عليها..

المغزى من الرواية أن لا نرفض ما يقع خارج حدود قدراتنا وخبراتنا من الأمور الهامة ونعتبر أنها من المستحيلات، وأن تتحرك داخلنا ثورة على جمود الفكر والعقل.

وحلت رواية لائحة رغباتي لغريغوار دولاكور في الترتيب السابع والتي تتحدث عن أمور جوهرية والعلاقة فيما بينها مثل: علاقة الصداقة بالحب والمال والسعادة. وتربط الأبجدية أمل بين هذه الرواية وكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزُهرة قائلة أن هذه الرواية أكثر إمتاعاً من ذلك الكتاب في وصف العلاقة بين الجنسين. وكان الاقتراح السادس لهذا الأسبوع لرواية بيروت بيروت لصنع الله إبراهيم والتي تتناول مجريات الحرب الأهلية في لبنان، وتقول الأبجدية رحاب صالح أن هذه واحدة من الروايات التي حزنت جداً حينما وصلت إلى آخر صفحة فيها، أما الأبجدي مهند سعد فقد أثرى الموقع بمراجعة مميزة عن الرواية فيقول:

يقدم لنا الكاتب رواية بطعم التاريخ والسياسة ولا يغفل جانب التشويق واللعبة الادبية، يتداخل الخاص بالعام والشخصي بالمطلق في هذه الرواية حيث يحدثنا صنع الله ابراهيم عن كاتب مصري لم يذكر أسمه للإيحاء أنه يمكن ان يكون هو نفسه هذا الكاتب ، يذهب لينشر مخطوطة في دار نشر وتتطور الاحداث ليكون كاتبًا لتعليق على طول شريط فيلم يعرض أهم احداث الحرب الاهلية اللبنانية ومعارك المخيمات والكتائب والتدخل الاسرائيلي في لبنان ، يعرض هذا الفيلم الكثير من الشهادات الحيّة لفلسطينيين نجوا من مجزرة تل الزعتر، يغوص جدا هذا الكتاب في كشف التواطآت العربية من خلال المقارنات الواضحة بين التصريحات الرسمية والواقع على الارض والكشف عن بعض الخطابات السرية والاعترافات المكتوبة للزعماء العرب ، يركز صنع الله ابراهيم على بشاعة الطائفية اللبنانية في تلك الفترة وحب السيطرة على لبنان كيف ينتقل من طائفة لطائفة ومن منهج لآخر ، الاحداث خارج الفيلم تقدم لك ما استعصى على الفهم على لسان وديع ولميا وانطوانيت

في الترتيب الخامس جاءت رواية طهران الضوء القاتم لأمير حسن جهلتن التي صودرت مرات عديدة وتعرض كاتبها للسجن بعد عدَّة محاولات اغتيال فاشلة. وتصور هذه الرواية مظاهر الفساد الاجتماعي والنفاق الأخلاقي في إيران في عهد الثورة الخمينية. وذهب الاقتراح الرابع لرواية المطر الأصفر لخوليو يامارثاريس وتدور أحداثها حول إحدى القرى الاسبانية التي يبدأ أفرادها بهجرها الواحد تلو الآخر بحثاً عن معيشة أفضل.  وجاء كتاب أعداء الحوار لمايكل أنجلو ياكوبوتشي في الترتيب الثالث الذي جاء على غلافه التالي:

لقد سعدت بنيل شرف ترجمة كتاب “أعداء الحوار” لصاحبه سعادة السفير مايكل أنجلو ياكوبوتشي، صاحب الثقافة الموسوعية التي استقاها من أسفاره المتعددة التي جعلته شاهد عيان لبعض فصول اللا تسامح.

فما أعجبني في هذا الكتاب الذي بذلت في ترجمته من الجهد ما اضناني، أن مؤلفه يشخص بقوة وبعمق الأسباب الكامنة وراء تفشي موجة الاحقاد التي سادت العالم منذ القديم وصولاً إلي عصرنا الحالي، وعصرنا هو عصر المعايير المزدوجة، والكيل بالف كيل، ومنظمات دولية وأقليمية فقدت مصداقيتها، ومع اقترابي من نهاية ترجمة هذا الكتاب الثمين كان المدنيون العزل في غزة المحاصرة يقصفون بالقنابل الفسفورية المحرمة دولياً، وتحمل المجتمع الدولي بأسره عناء التسلي بالمشاهدة.

يأتي هذا الكتاب في وقت اختلطت فيه الأوراق، وتلاشي الخيط الدقيق بين الارهاب المجرم الذي يسفك دماء الأبرياء، والمقاومة المشروعة دفاعاً عن العقيدة، والهوية، والأرض، والوجود.

إن ما يضع كتاب ياكوبوتشي درة في عقد الكتب النفسية، هو تصديه لموضوع شائك بشجاعة يحسد عليها، مسلحاً بثقافة موسوعية مكنته من عرض أسباب اللاتسامح، وانحرافاته، في جميع الملل والنحل، عرضاً دقيقاً وموضوعياً، لا يقلل من شأنه النذر اليسير من المفاهيم غير الدقيقة عن الحركات المعتدلة والمقاومة الشرعية في العالم الاسلامي، لان ذلك ربما يعود في المقام الاول إلي ما استقاه المؤلف من مغالطات تروج في العالم الإسلامي- قبل الغرب- عن هذه الحركات.

وحلت رواية أشياء تتداعى لتشنوا أتشيبي في الترتيب الثاني وهي رواية كلاسيكية من الأدب النيجيري تتحدث عن واقع الحياة في إفريقيا وما يعتريه من عنف وأساطير. بينما جاءت رواية نعاس للكاتب الياباني هاروكي موراكامي في الترتيب الأول وقد خصنا الأبجدي يونس بن عمارة بمراجعة عميقة جداً ملخصاً فيها الرواية وسارداً فيها رحلته مع الأدب الياباني:

في زوايا رواية نعاس تقرأ بطلة القصة التي تتكلم بضمير المتكلم وتكتب القصة ..القصة ذات صوت احادي لكنه شمولي كعادة هاروكي ،في هذه الرواية تقرأ البطلة رواية تولستوي انا كارنينا .. وانا قرأت الرواية واثرت في تاثيرا بالغا لدرجة اني لم اقرا تولستوي لاحقا ابدا حتى استجمع قواي .. اذ ان انا كارنينا مرعبة من ناحية القوة .. وبما انني قرات عنها عدة مقالات فاني عرفت ان تولستوي في مذكراته تحدث على ان الكثير من حياته صيغ هناك ..انا كارنينا دون نقاش هي قطعة ادبية ذهبية دون الحاجة لحكمي هذا عليها ..هاروكي قدم قراءة مميزة للرواية ..وابدى لنا تفاصيل ربما تغيب عنا لسبب واضح هو انه قرأها اكثر من مرة وعلى مدى سنوات ..لذا فلفهم نعاس بشكل جيد للاسف يجب عليكم قراءة انا كارنينا لتولستوي مهما كان .

لا تنسوا أن تضيفوا هذه المجموعة الرائعة لقوائم قراءتكم وتشاركوا موقع أبجد مراجعاتكم فيها.

شارك التدوينة !