3سبتمبر

معرض عمّان للكتاب 2014

20140904_123019

افتتح اليوم معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته الخامسة عشر في الجامعة الأردنية عمّان بمشاركة 500 دار نشر أردنية وعربية وعالمية. وستظل أبواب المعرض مفتوحة حتى الثالث عشر من سبتمبر \ أيلول الحالي.

وأوضح رئيس اتحاد الكتاب حسن صالح أن المعرض سيقام كل سنة من الآن فصاعداً عوضاً عن مرة كل سنتين الأمر الذي ساهم سلباً في تسويق الكتاب في الأردن.

يرشح لكم أبجد قائمة من خمسة كتب جديرة بأن تكون على قائمة شرائكم لهذا العام من معرض الكتاب؛ فقد حظيت هذه الكتب الخمسة بتقييمات عالية ومعدلات قراءة مرتفعة في أبجد:

1- الفيل الأزرق

2- ثلاثية غرناطة

3- شيفرة دافنشي

4- الإسلام بين الشرق والغرب

5- لماذا من حولك أغبياء؟

قرأ أكثر من 700 أبجدي رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد وكتبوا عنها أكثر من 120 مراجعة، وحصلت هذه الرواية على التقييم الأعلى بين الروايات التي رُشحت للقائمة القصيرة من جائزة البوكر لهذا العام. اتفق أغلب الأبجديين أن رواية الفيل الأزرق إحدى روايات الخيال العلمي المثيرة للغاية فتقول الأبجدية هبة أحمد عن الرواية:

الرواية سريعة الإيقاع تتتابع الأحداث خلالها كأنك تتابع فيلم سينمائي ، وهكذا بلا مقدمات يلقي بك أحمد مراد في عوالم شخصياته فتجد نفسك مباشرة أمام كل شخصية والعقدة الخاصة بها دون إسهاب في سرد تفاصيل الماضي الذي ستدركه لاحقا وأنت تستعرض الخيوط وتكتشفها بنفسك

الرواية الثانية التي ينصح بها موقع أبجد هي رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور، في هذه الرواية استندت عاشور إلى زمن الممالك الإسلامية في الأندلس حيث تبدأ أحداث الرواية في العام 1419 ،وهو العام الذي سقط فيهِ آخر معقل للمسلمين في الأندلس. تقول الأبجدية مرام عبد المجيد عن الرواية:

كان أكثر ما يحيرني كيف تخلي أهل الأندلس عن اسلامهم ببساطة.وكيف تحولت الاندلس بحضارتها الي اسبانيا.استطاعت رضوي عاشور حقاً ان تبهرني وتنقل لي الروح الأندلسية بدقة وصفها للطبيعة وشجر الزيتون والبرتقال والشوارع والحارات وملامح الاشخاص حتي تنقلنا لنعيش وسطهم

أستوقفتني حالة الأضطراب في المعتقدات التي مر بها جميع الشخصيات تقريباً ما بين ايمان فطري بأنهم مسلمين وما فُرض عليهم من تنصير

في حين تقول الأبجدية إشراق الفطافطة:

مأخذي على الكتاب هو أنه بعد أن عشنا تفاصيل الباخية والشخوص في الفصل الأول حتى تبدأ الأحداث بالتسارع حتى اخر فصل فتفقد الاثارة التي خلفتها الشخوص وتبدأ بانتظار النهاية. بعض الاحداث لم تخدم القصة ولم أفهم سبب ورودها في السياق ولكنها تبقى الأندلس نقلتها أنامل رضوى بحرص أم رؤوم…

تدور أحداث رواية شيفرة دافنشي لدان براون في كل من فرنسا وإيطاليا وتحديداً في متحف اللوفر الفرنسي عندما يُستدعى عالم أمريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد على أثر جريمة قتل في متحف اللوفر لأحد القيمين على المتحف وسط ظروف غامضة. وقد أحدثت هذه الرواية جدلاً واسعاً وتناولتها الكثير من المقالات والدراسات والبرامج التلفزيونية منذ صدورها. كما أنها قد قُرأت من قبل أكتر من 800 قارئ على موقع أبجد. ويقول الأبجدي عبد الله في مراجعته على الرواية :

الدقة في الوصف و الحذاقة في توصيل المعلومة التاريخية .

قصة محبوكة بكل رائع يجمع جمال الفن مع عبق التاريخ و تتخلله عتمة أقبية المنظمات السرية.

تجربة رائعة بكل مافي الكلمة من معنى.

قد يبدو كتاب الإسلام بين الشرق والغرب لعلي عزت بيجوفيتش بسيطاً للوهلة الأولى ولكنه بكل تأكيد ليس سهل القراءة والفهم، فهو يحتاج لقراءات كثيرة حسب آراء الأبجديين، فيقول الأبجدي أحمد رمضان عن الكتاب:

ليس كتاب “الإسلام بين الشرق والغرب” كتابًا بسيطًا يمكن للقارئ أن يتناوله مسترخيًا، أو يقتحمه في أي موضع فيقرأ صفحة هنا وصفحة هناك ثم يظن أنه قد فهم شيئًا أو أنه قادر على تقييمه أو تصنيفه بين الأنماط الفكرية المختلفة. إنما على القارئ الجاد أن يحتشد له ويتهيأ للدخول لا في عالم كتاب ثري بأفكاره متميز بمنهجه أخّاذ بأسلوبه وقوة منطقه وثقافة صاحبه العميقة الواسعة. فمؤلف الكتاب متمكن من الثقافتين الإسلامية والغربية معًا

وتؤكد على ذلك الأبجدية سوسن أمين إذا تقول:

كتاب رائع وفكر عميق , لغته فيها شيء من الصعوبة, قرأت بعض الفقرات أكثر من مرة, كنت أتوقف بعد كل فصل حتى أستطيع تجميع أفكاري والتأكد من استيعاب ما قرأته, يوضح علي عزت بيجوفيتش رؤيته ان الاسلام الحقيقي ليس مجرد دين روحي أو طريقة حياة فقط بل هو منهج ومبدأ لتنظيم الكون وأنه يشمل المادة والروح معا, كتاب رائع سأحتاج لقراءته مرة أخرى

أما الكتاب الأخير الذي ينصح به موقع أبجد فهو كتاب لماذا من حولك أغبياء؟ لشريف عرفة. وقد جاء هذا الكتاب كي يقرؤه أولئك الذين يتساءلون دائماً لماذا لا يفهمنا البعض حينما نحاول شرح فكرة معينة؟ لماذا دائماً هناك سوء فهم؟ تقول الأبجدية مي السيد أن هذا الكتاب أثر فيها وساعدها على تغيير طرق تعاملها مع الناس ويعتبر الأبجدي يحيى معلم أن هذا الكتاب هدية قيمة تستطيع أن تهديها لأصدقائك.

في أبجد ننصحكم بأن تطلعوا على الكتب التي تحظى بتقييمات عالية وتضموها لقائمة شرائكم وبإمكانكم إضافة كل الكتب التي تريدون شراءها إلى قائمة “سأقرؤه” مما سيسهل عليكم شراء هذه الكتب لاحقاً لقراءتها.

شارك التدوينة !