1مايو

فريق أبجد

إيمان حيلوز

مؤسسة موقع أبجد – تابع إيمان في أبجد

بدأت إيمان حيلوز، مؤسسة موقع أبجد، فكرة المشروع انطلاقاً من شغفها بالكتب والقراءة منذ الطفولة. تقول إيمان حيلوز أنها لطالما أرادت أن يكون مشروعها الأول متعلقاً بالقراءة والكتب؛ ولأنها درست بكالوريوس في علوم الحاسوب كان من السهل عليها أن تبدأ بفكرة كهذه خصوصاً مع انفتاح العالم خلال السنوات القليلة الماضية على شبكات التواصل الاجتماعي. قدمت إيمان حيلوز فكرة مشروع موقع أبجد منتصف عام 2012 لشركة “أويسس 500” وخلال شهرين استطاعت الحصول على التمويل الأولي لبدء الموقع. استعانت حيلوز بالمبرمج تميم المناصير كي يساعدها في بناء الموقع والذي صار فيما بعد شريكاً في المشروع إلى جانب كونه مديراً فنياً لأبجد. ولدت إيمان حيلوز في الكويت عام 1984. ونما حّبها للقراءة منذ طفولتها. تحب إيمان أن تقرأ في مواضيع متنوعة ومختلفة مثل الأدب، الفلسفة، علم النفس وإدارة الأعمال. و إلى جانب شغفها بالقراءة تحب إيمان الترحال واكتشاف مناطق جديدة ومختلفة. تصف إيمان دوماً نفسها بالحالمة التي تطمح لجعل أحلامها ملموسة. أنهت حيلوز شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة سمية وأتبعتها بماجستير في إدارة الجودة الشاملة من الجامعة الأردنية. بدأت إيمان سُلَّمها الوظيفي كمراقبة جودة برمجيات ثم عملت في وظائف متنوعة ومختلفة مثل مهندسة عمليات وباحثة تسويق كما أنها تقدم دورات تدريبية متنوعة في الإدارة. إضافة لهذا تقوم إيمان أيضاً بأعمال تطوعية مختلفة؛ فهي شريك مؤسس في مبادرة سويَّة الغير ربحية والتي تهدف لمساعدة الفقراء في الأردن وبالأخص اللاجئين، وتقديم يد العون للطلاب منهم على إتمام تعليمهم الجامعي ومساعدتهم فيما بعد على إيجاد وظائف مناسبة. ترى حيلوز أن أبجد سيكون الشبكة الاجتماعية الأولى والأكبر في الشرق الأوسط إضافة لكونه البوتقة التي يجتمع فيها كل من القراء، الكُتَّاب والناشرين.

تميم المناصير

شريك مؤسس والمدير التقني في موقع أبجد – تابع تميم في أبجد

Tamim2

يملك تميم المناصير خبرة عن تزيد عن الثماني سنوات في مجال تكنلوجيا المعلومات، واستطاع تميم بخبرته الواسعة أن يصمم موقع أبجد خلال 48 يوماً. وبعد انخراطه في العمل مع أبجد تحول المناصير إلى شريك مؤسس ومدير فني للموقع. استخدم المناصير تقنيات مايكروسوفت لبناء موقع أبجد، وبسبب النجاح الذي حققه المناصير في بناء وتطوير الموقع اختارت شركة مايكروسوفت موقع أبجد كأحد قصص النجاح لديها ووفرت له استضافة مجانية لمدة عام. ولد تميم عام 1982 وتطور شغفه في القراءة منذ مراحل الدراسة الأولى. يهتم تميم بقراءة كتب الخيال والتاريخ ويحب إلى جانب القراءة السفر إلى دولة مختلفة كما أنه يصف نفسه بالفضولي حول ملايين الاشياء. أنهى المناصير شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة آل البيت عام 2004 وبدأ العمل كمطور في إحدى شركات الحاسوب. يهتم تميم بالأعمال الخيرية وخصوصاً المعنية بالأطفال الأيتام كما أنه يقوم بأعمال خيرية لصالح اللاجئين السوريين. يرى المناصير أن أبجد سيكون شبكة اجتماعية تضم القراء من مختلف اللغات أو الثقافات يتحاورون في اهتمامات متشابهة، ودليلاً أو نادٍ يجد فيه القارئ كل شيء متعلق بالقراءة والكتاب أو الكُتَّاب إضافة لمتجر للكتب الورقية أو الإلكترونية مستقبلاً؛ أي أنه يرى أبجد باختصار المنارة التي يجتمع فيها كل محبي الكتاب في العالم.

 

رامي عرفات 

المدير التقني لتطبيقات الهواتف الذكية في أبجد

ramibashoosh

تعرف رامي عرفات على مشروع أبجد حينما مجرد فكرة في رأس إيمان حيلوز إلا أنه لم ينخرط ويصبح جزءاً في الفريق إلا بعد أن صار الوقت مناسباً لإطلاق تطبيق لموقع أبجد على الهوات الذكية. ويعمل عرفات بخبرته الطويلة كمطور برمجيات مستقل على مساعدة موقع أبجد في الانتقال إلى بيئة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ولد رامي عرفات في الأردن، عمان ويحمل شهادة البكالوريوس في هندسة البرمجيات من الجامعة الهاشمية. يهوى بشكل خاص التصوير حيث يقوم بنشر الصور التي يلتقطها على مدونته الخاصة، إلا أنه يحب أيضاً الزراعة وممارسة رياضة كرة القدم والاستماع للموسيقا. وفي حبه عن القراءة يقول عرفات أنه اكتشف القراءة في مرحلة مبكرة من حياته من خلال قصص الأطفال، ومع الوقت صارت ذائقته القرائية تتطور حيث أصبح يهوى ويميل بشكل خاص للكتب الفلسفية والأخلاقية، ولكنه مع ذلك يحب الكلاسيكيات من الكتب وقد بدأ من جديد في استكشاف الرواية العربية. يصنف عرفات نفسه على أنه شخص هادئ؛ يستمع ويفكر أكثر مما يتحدث ولكنه يستمتع كثيراً في الخوض في نقاشات لا تنتهي.

يرى عرفات أنه محظوظ جداً لكونه جزءاً من فريق أبجد لتنوع أفراده وانسجام فريقه كما أنه وخلال رحلته مع أبجد تعلم درساً حقيقياً في الإصرار والمثابرة والطموح.

 

رموز صادق

مستشارة فنيّة و تسويقية في أبجد

romouz

بحكم علاقة الصداقة الوطيدة والقديمة بين إيمان حيلوز ورموز صادق تمكّنت رموز من أن تكون جزءاً من موقع أبجد؛ فمنذ اليوم الأول وقبل إنشاء الموقع كان لرموز صادق بصمة مميزة في أبجد قامت خلالها بتصميم أجزاء من الموقع وساهمت في تسويق الموقع بسرعة كبيرة. ولأن رموز تعشق القراءة بالدرجة الأولى ومن خلال استخدامها المتكرر للموقع تمكنت من تقديم أفكار واقتراحات ساهمت ولا تزال تساهم في التطوير المستمر للموقع من خلال إعادة تصميم أجزاء تتناسب مع اقتراحات الأبجديين واحتياجاتهم.

ولدت رموز في الأردن عمان، وأنهت دراسة تصميم أنظمة وتطبيقات الحاسوب. بدأت رموز صادق القراءة منذ أن كانت في الخامسة من عمرها وتتنوع قراءاتها الآن بين الأساطير، الشعر، علم النفس والكتب الدراسية ولكنها في ساعات الملل تقرأ أي شيء يقع بين بيديها.

تعلمت صادق من خلال رحلتها مع أبجد كيف تُبنى الشركات الناشئة كما أنها وجدت العمل مع فريق أبجد مختلفاً ومليئاً بالتحديات؛ فرغم السهر وساعات العمل الطويلة نهاراً أو ليلاً أو حتى في أيام العطل كان هذا لا يُهم في سبيل تقديم الجديد والأفضل لرواد الموقع.

 

أمل عيّاش

مختصة الواجهة الاستعمالية

ayyash

ولدت أمل عياش في عمّان وتخرجت من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الأردنية بحلول عام 2000 وهي تعمل الآن لحسابها الخاص. بدأت أمل رحلتها في موقع أبجد منذ بداياته بحكم معرفتها الطويلة بأعضاء الفريق. تهتم عياش بالواجهة الاستعمالية للموقع حيث تعمل على تصميم الواجهة للموقع مع ما يتناسب مع استخدام الأعضاء ويضمن راحتهم. تقول أمل أنها سُعدت كثيراً بالعمل في موقع أبجد، حيث أنه أضاف لها الكثير من الانجازات والتحديات خصوصاً وأن أبجد ساعدها على بناء خبرة في التعامل مع الواجهات العربية.

تقرأ أمل منذ فترة طويلة جداً، تتجاوز الخمسة عشرة عاماً وتهتم بالكتب المتخصصة في علم النفس أو القصص البوليسية. تؤمن أمل أن بعض الكتب تغير مجرى حياة الإنسان، فجاء قرارها بأن تبدأ العمل لحسابها الخاص بعد أن قرأت كل من الكتابين break all the rules و The Peter Principle واللذان أثرا فيها وجعلاها تعمل على تنمية نقاط قوتها. إضافة لهذا فأمل تهوى الأحاجي وألعاب البازل المقطة Jigsaw Buzzle.

 

 

شارك التدوينة !